اقتصادالرئيسية

وزارة المالية الصومالية تطبق نظام ضريبة القيمة المضافة وسط قلق من المواطنيين من تأثيرها للحياة المعيشية


مقديشو/الصومال الإخبارية 


طبقت وزارة المالية الصومالية، الأحد، نظام ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات التي تبيعها الشركات التي تقدر قيمتها 5 بالمئة وهي الأقل مقارنة بالدول المنطقة.

وبحسب الوزارة فإن نظام ضريبة القيمة المضافة يأتي في إطار جهود الحكومة الصومالية لتنويع مصادر دخلها المالية وعجز ضبط الموازنة العامة وذلك لتقليص اعتماد ميزانيتها على الدعم الخارجي، والذي يأتي ضمن اشتراطات البنك الدولي لإعفاء الدين الخارجي من البلاد.

لكن قرار فرض تلك الضرائب اثار جدلا واستياء بالنسبة للشعب والتجار الصوماليين الذين يرون أن غير شاملة على مستوى البلاد وتقع على جيوب المسؤولين.

ولامتصاص غضب الشعب والتجار قال الرئيس الصومالي في كلمة متلفزة بثه ا لتفلزيون الحكومي، إن هذه الضريبة ضرورية لمصلحة الوطن وأنها ستساهم في ايصال البلاد إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي، وفيما يخص ان الدولة لاتقدم خدمات مقابل الضرائب أكد الرئيس ان الحكومة مستعدة لتوفير الخدمات الأساسية لكن هذه الخطوة مرهونة بمدى جاهزية المواطن لدفع الضريبة.

هذا ويتخوف الشعب الصومالي من تأثير هذه الضريبة المفروضة على السلع والخدمات الأساسية والتي هي عماد الحياة المعيشية في البلاد .

زر الذهاب إلى الأعلى