الرئيسية

الرئيس الصومالي يبحث مع نظيره التركي الأزمة السياسية بين مقديشو وأديس أبابا

مقديشو/ الصومال الإخبارية


بحث الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، يوم الإثنين، آفاق التعاون بين البلدين وسبل حل التوتر بين الصومال وإثيوبيا. جاء ذلك في اتصال هاتفي جرى بين الرئيسين وفقًا لوكالة الأنباء الوطنية الصومالية “صونا”.

ناقش الجانبان التطورات الإقليمية بين البلدين وسبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات الأمنية والاقتصادية. كما عبّر الرئيس التركي خلال الاتصال عن تفاؤله بتحقيق نتائج ملموسة خلال الجولة الثانية من المحادثات المقرر عقدها اليوم في العاصمة التركية أنقرة.

ويأتي هذا الاتصال بعد يوم من اتصال مماثل أجراه الرئيس التركي مع رئيس الوزراء الإثيوبي، حيث حث الجانب الإثيوبي على اتخاذ خطوات ملموسة لمعالجة مخاوف الصومال بشأن وحدة أراضيه وسيادته.
تُعقد اليوم الاثنين في أنقرة الجولة الثانية من المباحثات الثنائية بين وفدي الصومال وإثيوبيا، بهدف تسوية التوتر الدبلوماسي بين البلدين.

يُذكر أن الأزمة الدبلوماسية بين مقديشو وأديس أبابا تفاقمت بعد توقيع إثيوبيا مذكرة تفاهم لاستئجار شريط ساحلي بطول 20 كم لمدة خمسين عامًا، لأغراض تجارية وعسكرية، مع إقليم أرض الصومال الانفصالي شمال الصومال في 1 يناير 2024، مقابل اعترافها بالإقليم.

وقد أثارت هذه الخطوة غضب الحكومة الصومالية، التي ألغت مذكرة التفاهم واعتبرتها اعتداءً سافرًا على سيادة واستقلال ووحدة أراضي جمهورية الصومال.

زر الذهاب إلى الأعلى