الرئيسية

المبعوثة البريطانية للقرن الأفريقي والبحر الأحمر : نحترم سيادة الصومال ووحدة أراضيه

مقديشو / الصومال الإخبارية

عقدت المبعوثة الخاصة للمملكة المتحدة لمنطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر، أليسون بلاكبورن، اجتماعات مع الحكومة الفيدرالية الصومالية وأعضاء البرلمان والشركاء الدوليين في مقديشو.

وجاءت زيارة المبعوثة في وقت تتواصل فيه المناقشات حول الانتقال الأمني بعد انتهاء مهمة “أتميس”، بما في ذلك التمويل ومستقبل البعثة السياسية للأمم المتحدة في الصومال.

وبحثت المبعوثة الخاصة بلاكبورن في لقاءاتها مع مسؤولي الحكومة الفيدرالية الصومالية، بما في ذلك مع وزير الخارجية أحمد فقي والرئيس حسن شيخ محمود، لمناقشة انضمام الصومال المرتقب إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. و أكدت المبعوثة الخاصة التزام المملكة المتحدة بالشراكة الاستراتيجية بين المملكة المتحدة والصومال.

وفي اجتماعها مع مجموعة من الشركاء الصوماليين والدوليين، شددت المبعوثة الخاصة بلاكبورن على أهمية الحوار والتسوية لكي يواصل الصومال التقدم الذي أحرزه في السنوات الأخيرة، لا سيما من أجل ترسيخ المكاسب الصعبة التي تحققت في مجال الأمن والتنمية.

وأوضحت المبعوثة البريطانية أن المملكة المتحدة تبدي احترامها الكامل لسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية ووحدة أراضيها، وأشادت بالخطوات المستمرة نحو حل التوترات مع إثيوبيا.

وقالت المبعوثة البريطانية في بيان صحافي مقتضب للسفارة البريطانية لدى الصومال “تأتي زيارتي إلى الصومال في وقت حاسم للبلاد والمنطقة، حيث يستعد الصومال لشغل مقعد في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وتستمر المناقشات حول الانتقال الأمني بعد انتهاء مهمة “أتميس”.

وأشارت أيضاً إلى أن الصومال هو شريك رئيس للمملكة المتحدة، ونحن ملتزمون بضمان مستقبل آمن ومستقر وآمن لجميع الصوماليين.

زر الذهاب إلى الأعلى