الرئيسية

الصومال .. بعثة جامعة الدول العربية تشكل مجلساً لسفراء العرب

مقديشو/الصومال الإخبارية 

شكلت بعثة جامعة الدول العربية في الصومال اليوم الأربعاء مجلس سفراء العرب في البلاد لتعزيز العلاقات بين البعثات الدبلوماسية العربية العاملة في البلاد.

وقال رئيس بعثة جامعة الدول العربية في الصومال السفير عبدالله العتيبي في مناسبة أقيمت في مقر البعثة إن المجلس يهدف إلى دعم المجال الفكري والثقافي في الصومال ولم شمل ذوي الثقافة العربية وتنسيق جهود الجامعة العربية والدول الأعضاء في الصومال الشقيق وتنسيق الجهود العربية التي تلبي احتياجات المجتمع المحلي.

واضاف السفير عبدالله العتيبي أن المبادرة جاءت بتوجيه من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، مشيدا بالدور الصومال الفعال في الجامعة خلال السنوات الأخيرة.

‏‎وكان من بين المشاركين في حفل التدشين وزير الخارجية الصومالي وسفراء عدد من الدول العربية من بينها اليمن، السودان، مصر، الإمارات، جيبوتي، السعودية وقطر.
‏‎وأعرب فقي ، بخالص الشكر والإمتنان لسعادة السفير /عبدالله العتيبي-رئيس بعثة جامعة الدول العربية في الصومال على مبادرته في تدشين المجلس، والتي تسهم في تعزيز العلاقات بين البعثات الدبلوماسية العربية في الصومال وبين العلاقات العربية الصومالية.

‏‎وأشار الوزير أحمد معلم فقي ، إلى أهمية الوحدة العربية، وأن الجامعة أثبتت بالتزامها الراسخ ودعمها للصومال في أزماته وذلك من خلال القرارت الأخيرة الصادرة عن اجتماعات جامعة الدول العربية بشأن الإنتهاكات الإثيوبية تجاه وحدة وسلامة الأراضي الصومالية .

‏‎وأكد وزير الخارجية الصومالي بأن التطلعات الصومالية تتجاوز العلاقات الدبلوماسية ، بل وتسعى إلى تعزيز التكامل العربي من أجل تحقيق وحدة عربية متجانسة.

وحول أزمة مع اثيوبيا قال الوزير فقي، ان مساعي اثيوبيا لبناء قاعدة عسكرية في البحر الأحمر سيفضي إلى مزيد من التعقيدات الأمنية في الملاحة كما سيؤثر سلبا على العمق الاستراتيجي العربي.

واشار الوزير الى انه رغم نية اثيوبيا المبيتة في المضي في تحقيق مآربها التوسعية إلا أننا قبلنا الوساطة التركية على أمل ان تعود اديس أبابا إلى رشدها.

زر الذهاب إلى الأعلى