أخبار محليةالرئيسية

وفد ورفيع من “إيغاد ” يصل مقديشو لبحث التطورات في المنطقة

مقديشو / الصومال الإخبارية

وصل وفد من الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد)، برئاسة أمين عام المنظمة الدكتور ورقنه جبايهو، اليوم إلى مقديشو لعقد مباحثات مع الحكومة الصومالية حول عدة ملفات تتعلق بالمناخ، وعودة السودان إلى المنظمة، بالإضافة إلى بحث سبل إنشاء مركز تميز للاقتصاد الأزرق في الصومال.

وفي مؤتمر صحفي مشترك، أكد وزير الخارجية الصومالي أحمد معلم فقي أن المباحثات ركزت على مواضيع مهمة للمنطقة، مثل قضايا المناخ، وعودة مقعد السودان المعلق إلى إيغاد، وسبل إنشاء مركز تميز للاقتصاد الأزرق تابع للمنطقة في الصومال.

وأشار فقي إلى استعداد الصومال لحل جميع الخلافات عبر المفاوضات، مشدداً على أن الخلاف الحالي هو مع النظام الإثيوبي وليس مع الشعب الإثيوبي، ومثمناً جهود إيغاد في إحلال الاستقرار في المنطقة. كما أكد على أهمية عودة السودان إلى المنظمة، موضحاً أن إيغاد لا يمكن أن تستغني عن السودان، كما أن السودان لا يمكن أن يستغني عن إيغاد.

من جانبه، صرح الدكتور ورقنه جبايهو أن دور الصومال في المنطقة مهم للغاية، وجدد موقف إيغاد الداعم لاحترام سيادة الصومال، مؤكداً أن جميع الخلافات سيتم حلها بطرق سلمية. وأضاف أن عودة السودان إلى إيغاد مسألة في غاية الأهمية، مشيراً إلى أن السودان دولة كبيرة وذات احترام كبير ليس فقط في القارة، بل على مستوى العالم.

وتأتي زيارة وفد إيغاد في وقت تتصاعد فيه حدة الخلافات بين الصومال وإثيوبيا، بعد توقيع الأخيرة مذكرة تفاهم مع إقليم أرض الصومال الانفصالي، تتضمن الاعتراف به، وهو ما رفضته مقديشو ووصفت المذكرة بأنها باطلة ولاغية.

زر الذهاب إلى الأعلى