أخبار محليةالرئيسية

رئيس الوزراء الصومالي يشيد بالدعم المقدم من المملكة العربية السعودية

مقديشو/ الصومال الإخبارية

أشاد رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري بجهود المملكة العربية السعودية في دعم الصومال، خصوصًا في القطاعات الصحية.

جاء ذلك خلال زيارته لمركز الغسيل الكلوي وبنك الدم الوطني، اللذين تم تشغيلهما من قبل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية داخل مستشفى بنادر في مقديشو.

وأضاف حمزة أن بعض أجهزة بنك الدم التي وفرها مركز الملك سلمان لا تتوفر حتى في دول شرق أفريقيا، معتبرًا ذلك إنجازًا كبيرًا يُحسب للمملكة العربية السعودية وشعبها الكريم.

كما أشار إلى أن مركز الغسيل الكلوي الذي يحتوي على أجهزة حديثة ساهم في تقديم العلاج المجاني لمرضى الكلى، موضحًا التحديات الصحية التي يواجهها المصابون بالفشل الكلوي في الصومال، والذين كانوا يضطرون للسفر للعلاج في الخارج بسبب التكلفة العالية.

رافق رئيس الوزراء في زيارته مسؤولون من الحكومة الصومالية، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين في الصومال محمد أحمد المولد، ومدير مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يزيد بن عبد الله حمود.

من جانبه، أكد سفير المملكة العربية السعودية لدى مقديشو، محمد أحمد المولد، أن هذين المشروعين (مركز الغسيل الكلوي وبنك الدم الوطني) من المشاريع الكبرى التي نفذها مركز الملك سلمان بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

كما أكد وجود مشاريع أخرى كبيرة يجري تنفيذها حاليًا في الصومال.

وأوضح السفير أن أهمية هذه المشاريع تكمن في تقديمها خدمات مجانية للمواطنين الصوماليين، مشددًا على أن المملكة ملتزمة بدعم جهود الحكومة الصومالية في شتى المجالات لضمان رفاهية وعيش كريم للشعب الصومالي.

يذكر أن مركز الغسل الكلي يخدم حوالي 300 مريض يوميا ، فيما يتوقع أن يقدم بنك الدم الوطني خدماته ل 100 شخص شهريا بين متبرع ومتلقي للدم وهو ما قد يساهم في تعزيز النظام الصحي في البلاد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى