أخبار محليةالرئيسية

صومالي لاند ..لجنة الانتخابات توزع بطاقات الترشح على مرشحي الأحزاب السياسية

هرجيسا/ الصومال الإخبارية


تسلم المرشحون للانتخابات الرئاسية في إقليم ارض الصومال اليوم السبت بطاقات الترشح رسميا خلال مناسبة أقيمت في مقر مفوضية الانتخابات المستقلة في العاصمة هرجيسا.

وشملت قائمة مرشحي الرئاسة النهائية كل من رئيس صومالي لاند الحالي موسى بيحي عبدي، مرشح حزب الحاكم “كلميي”، وعبدالرحمن عرو، مرشح حزب وطني المعارض و فيصل علي ورابي زعيم حزب العدالة والتنمية.

و وافقت لجنة الانتخابات أيضا مشاركة سبع تجمعات سياسية أخرى تسعى إلى الحصول على أصوات الناخبين بهدف ترقيتها إلى أحزاب سياسية رسمية في دورتين رئاسيتين مدتها عشر سنوات وتحقيق مقاعد برلمانية وفق اللوائح التي تنظم عمل الأحزاب في المنطقة.

ومن المقرر عقد الانتخابات الرئاسية في 13 من نوفمبر/ تشرين الاول القادم، حيث تنطلق الحملات الدعائية مطلع أكتوبر المقبل رسميا.

وتأجلت الانتخابات عامين بعد تمديد مجلس الشيوخ في المنطقة ولاية الرئيس الحالي لعامين بسبب غياب توافق سياسي حينها على شكل الانتخابات ومشاركة المجموعات السياسية الجديدة في الاقتراع المباشر.

ويحتل ملف السياسة الخارجية والبحث عن اعتراف دولي بعد 33 عاما من إعلان الإنفصال عن الصومال من جانب واحد صدارة الأجندة السياسية لمرشخي الرئاسة .

ويعتبر مرشح الحزب الحاكم الأوفر حظا ما دفع مرشحا حزبي المعارضة لإبرام اتفاق سياسي للتحالف بينمها لهزيمة الرئيس الحالي الحالي.

زر الذهاب إلى الأعلى