الرئيسية

الرئيس الصومالي يرفض اللقاء مع رئيس الحكومة الإثيوبية على هامش القمة الصينية الأفريقية


الصومال الإخبارية / متابعات

ذكرت وسائل إعلام صومالية، السبت، إن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود رفض مقترحا للقاء مع رئيس الحكومة الإثيوبية أبي أحمد على هامش القمة التاسعة لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي في بكين.

وبحسب الإعلام المحلي نقلا عن مصادر دبلوماسية صومالية، أن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود تلقى مقترحاً من نظيريه الجيبتوتي اسماعيل عمر جيلة والموريتاني محمد ولد الغزواني إلى جانب المبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي للأزمة بين الصومال وإثيوبيا ولوسيجون أوباسانجو في إمكانية بحث التفاوص مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي احمد خلال القمة التاسعة لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي.

واشارت تلك المصادر إلى إن الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، رفض فكرة التفاوض مع رئيس الوزراء الإثيوبي، وهذه هي المرة الثانية التي يرفضها الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود فتح باب التفاوض مع ابي احمد؛ حيث سبق وان اعترض هذا الاقتراح مطلع يوينو الماضي بعد مقترح قدمه نظيره الكيني ويليام روتو في نيروبي.

هذا واشترطت الصومال التفاوض بشكل مباشر مع اثيوبيا با لانسحاب من مذكرة التفاهم التي وقعت عليها اديس أبابا مع إقليم صوماليلاند مطلع يناير/كانون الثاني الماضي والذي بموجبه تحصل إثيوبيا على منفذ بحري في البحر الأحمر مقابل اعتراف صوماليلاند دولة مستقلة في المنطقة.
وأثارت هذه المذكرة أزمة سياسية بين اثيوبيا والصومال والتي اعتبرتها مقديشو خطوة تمثل تعدياً صارخا على سيادتها، ما أدى إلى تطور الأزمة الدبلوماسية بين البلدين إلى مرحلة طرد السفير الإثيوبي لدى الصومال واستدعاء السفير الصومالي في أديس أبابا.

زر الذهاب إلى الأعلى