إثيوبياالرئيسية

رئيس اركان الجيش الإثيوبي يصل إلى إقليم “أوغادين”

الصومال الإخبارية / متابعات


وصل قائد قوات الدفاع الوطني الإثيوبية  المارشال برهانو جولا ونائبه الجنرال أباباو تاديسي إلى مدينة جيجيغا، عاصمة ولاية الصومال الإقليمية في إثيوبيا، المعروف سابقاً بـ”إقليم أوغادين” اليوم الخميس.

وقد استقبل الوفد في مطار جيجيغا رئيس ولاية الصومال الإقليمية مصطفى محمد عمر، وقائد الأمن دييب أحمدنور، ومسؤولون محليون آخرون.

وشارك كبار المسؤولين العسكريين في جيجيغا في احتفالات الذكرى الـ 47 لقوات القيادة الشرقية الإثيوبية، وهي المرة الأولى التي تقام فيها المناسبة في مدينة جيجيغا.

وبحسب وسائل الإعلام المحلية، سيقوم المارشال برهانو جولا أيضًا بافتتاح مركز تدريب جديد في معسكر غارابآسي الواقع في ضواحي المدينة.

تأتي الزيارة في وقت تشهد فيه منطقة القرن الأفريقي توترات متزايدة. وقد نشرت إثيوبيا مؤخرًا مركبات مدرعة ومئات الجنود على حدودها مع الصومال، عقب تسليم أسلحة مصرية إلى الصومال بموجب اتفاقية دفاع جديدة.

ويأتي التوتر الإقليمي المتزايد بعد توقيع إثيوبيا على اتفاقية مبدئية مع أرض الصومال، وهي منطقة انفصالية في الصومال. وتشمل الاتفاقية تأجير أراضٍ ساحلية في أرض الصومال مقابل اعتراف محتمل باستقلالها، وهو ما أثار اعتراضات قوية من الصومال وعزز العلاقات بين الصومال ومصر.

وتخشى مصر أن يؤدي استمرار إثيوبيا في ملء سد النهضة الإثيوبي الكبير  على نهر النيل إلى تقليل إمدادات المياه إلى مصر والسودان، مما يزيد من حدة التوترات الإقليمية.

زر الذهاب إلى الأعلى