الرئيسية

الرئيس الصومالي : وصول إثيوبيا إلى البحر الأحمر مجرد “أحلام يقظة”.*

مقديشو/الصومال الإخبارية 

قال الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود،مساء السبت، في خطاب متلفز بثته وسائل الإعلام المحلية “إن حلم اثيوبيا غير القانوني للوصول إلى منفذ بحري في البحر الأحمر غير قابل للتحقيق.

وأضاف الرئيس، إن الصومال مرت بصراع مائي سابقاً ونجحت في إثبات ملكيتها لمياهها الإقليمية، في إشارة إلى النزاع البحري بين الصومال وكينيا، وستنجح في الأزمة الحالية مع اثيوبيا.

وأضاف الرئيس، إلى أن اثيوبيا هي التي أعاقت جهود التوصل للتسوية في الجولة الثانية من المفاوضات التي جرت في أنقرة، مشيراً إلى أن أديس أبابا لاتريد أن تتعاطى المسألة طبقاً للقوانين الدولية، متهما القيادة الإثيوبية بانتهاك سيادة الصومال وعدم اعترافها كدولة مستقلة ذات سيادة .

وأوضح شيخ محمود أن الحكومة الفيدرالية لن تتفاوض مع إثيوبيا طالما لاتعترف بسيادة ووحدة الدولة الصومالية.
وأشار الرئيس، إلى أن الصومال وافقت على طلب تركيا للانخراط في المفاوضات مع إثيوبيا من أجل إقناعها في التراجع عن مذكرة التفاهم مع إقليم صوماليلاند.

وحول مخاوف اثيوبيا من تحركات الصومال والتعاون مع دول أخرى، أكد شيخ محمود أن الصومال دولة حرة وتبحث مصالحها مع أي جهة كانت لتحقيق مصالحها، كما تعقد الاتفاقيات مع الدول التي تتشارك معها في المصالح في المنطقة لتحقيق مصالح مشتركة بين الصومال وهذه الدول.

وتأتي تصريحات الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود بعد أيام فقط من فشل الجولة الثانية من المفاوضات بين البلدين بسبب تمسك اثيوبيا بمذكرة التفاهم مع إقليم صوماليلاند، بينما رفض الوفد الصومالي الجلوس مع الجانب الإثيوبي مالم يسحب هذه المذكرة وتعترف إثيوبيا بالسيادة الصومالية .

ومن المقرر أن تعقد جولة ثالثة من المباحثات في 17 سبتمبر/أيلول المقبل بوساطة تركية في العاصمة أنقرة، لنزع فتيل التوتر بين مقديشو وأديس أبابا.

زر الذهاب إلى الأعلى