أخبار محليةالرئيسية

مستشار الأمن القومي: انتهاء مهمة بعثة ”أتمس” في البلاد نهاية 2024

مقديشو / الصومال الإخبارية

قال مستشار الأمن القومي، حسين معلم ،في مقابلة لوسائل الإعلام المحلية، اليوم الخميس، أن مهمة بعثة الاتحاد الإفريقي ” أتمس” في البلاد ستنتهي بنهاية العام الجاري، مشيراً إلى بدء عملية جديدة بإسم “AUSSOM”.

وبحسب وكالة صونا الرسمية، أوضح المستشار، أن مهام بعثة الاتحاد الإفريقي الجديد ة في البلاد ستقتصر على تقديم اﻟﺪﻋﻢ اﻟﻼزم لمدة قصيرة للقوات المسلحة ،مع مشاركة محدودة من القوات الأفريقية ، وأن هذه العملية ستختلف عن سابقاتها، حيث تهدف إلى التنسيق والتعاون بين القوات المسلحة وبعثة الاتحاد الإفريقي الجديدة.

وأشار المستشار: إلى “أن قوات الاتحاد الأفريقي بدأت عملياتها في البلاد عام 2007، باسم “أميصوم”، التي انتهت عام 2022. وتحولت إلى بعثة إفريقية انتقالية ATMIS، ومن المقرر أن تنتهي مهامها في 31 ديسمبر 2024.

وأضاف المستشار إلى أن اجتماع الاتحاد الأفريقي الأخير أقر بمهام بعثة الاتحاد الإفريقي الجديدة باسم ” AUSSOM” ، وأعربت كل من مصر وجيبوتي عن رغبتهما في المساهمة في بعثة الاتحاد الأفريقي لدعم وتحقيق الاستقرار في البلاد.

وفي السياق أعلن الاتحاد الأفريقي اليوم الأربعاء الماضي اعتماد مهمة جديدة في الصومال اعتبارًا من يناير المقبل بعد انتهاء تفويض “أتميس” مباشرة.

وتم تسمية المهمة الجديدة باسم “بعثة الاتحاد الإفريقي لدعم وتحقيق الاستقرار في الصومال”، وتعرف اختصارًا بـ”أوصوم”.

وأبدت دول من بينها مصر وجيبوتي استعدادها للمساهمة في عناصر المهمة الأمنية، وقد لاقى العرض ترحيبًا من الاتحاد الأفريقي وفق بيان للاتحاد الإفريقي.

وتنتظر المهمة الجديدة موافقة مجلس الأمن الدولي بعد اعتمادها على المستوى الإفريقي ومنحه التفويض اللازم إلى جانب تأمين التمويل الضروري لإنجاحها.

وفق تقارير، تتألف البعثة الجديدة من 11,911 فردًا، من بينهم 11,146 عسكريًا، 680 شرطيًا و 85 موظفًا مدنيًا موزعين على أربعة أقسام.

ويأتي اعتماد مهمة أمنية إفريقية جديدة في الصومال مدفوعًا بمخاوف الفراغ الأمني في البلاد بعد 18 عامًا من اعتماد قوات حفظ سلام مدعومة دوليًا يزيد قوامها على عشرين ألفًا.

وحملت مهام حفظ السلام أسماء متعددة منذ عام 2007 حتى أبريل 2022 تحت اسم “أميصوم”، ثم “أتميس” حتى نهاية العام الجاري، والآن “أوصوم”.

زر الذهاب إلى الأعلى