الرئيسية

تركيا والصومال: مباحثات رسمية للتعاون في مجال التدريب الدبلوماسي

مقديشو/الصومال الإخبارية

التقى وزير الخارجية الصومالي أحمد معلم فقي مع مسعود أوزجان، مدير الأكاديمية الدبلوماسية بوزارة الخارجية التركية، في العاصمة مقديشو. وناقش الجانبان تعزيز التعاون في المجالات الحيوية للتدريب الدبلوماسي وتوسيع القاعدة المعرفية للدبلوماسيين.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الصومالية عقب الاجتماع إن المناقشات تناولت أيضًا تعزيز العلاقة بين الأكاديمية التركية والمعهد الدبلوماسي الصومالي، بهدف الارتقاء بالشراكة وتعزيز التبادل القوي للخبرات وأفضل الممارسات. وأضاف البيان أن فقي أعرب عن امتنانه العميق لتركيا لدعمها الثابت للصومال.

وأفاد البيان أن أنقرة قد قامت بتدريب أكثر من 80 دبلوماسيًا صوماليًا على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية.
يُذكر أن الصومال وتركيا طورتا صداقتهما الوثيقة في عام 2011 بعد زيارة الرئيس التركي (رئيس الوزراء آنذاك) رجب طيب أردوغان للبلاد، ليصبح أول زعيم غير أفريقي يقوم بذلك منذ أكثر من 20 عامًا.

تتمتع تركيا بعلاقات تاريخية قوية مع الصومال على مبدأ علاقات “المربح للجانبين”، بما في ذلك تنفيذ أكثر من 150 مشروع مساعدات تنموية بواسطة وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) منذ عام 2011.

كما تمتلك تركيا أكبر سفارة لها في إفريقيا في مقديشو، وقد قامت ببناء أكبر منشأة عسكرية لها في الخارج هناك لتدريب الجيش الوطني الصومالي.

زر الذهاب إلى الأعلى