الرئيسية

لرئيس الصومالي يتهم إثيوبيا برفض اجراء مفاوضات لحل ا لأزمة

مقديشو : الصومال الإخبارية

اتهم الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود،السبت، إثيوبيا برفض حل الأزمة بين البلدين عن طريق المفاوضات، جاء ذلك في كلمة له خلال افتتتاح الدورة الخامسة لمجلس البرلمان الصومالي.
وقال الرئيس الصومالي، حسن محمود، إن إثيوبيا اعتدت علينا وخالفت الاتفاقيات الدولية من خلال ابرام مذكرة التفاهم مع إقليم صوماليلاند المحلية في مطلع العام الجاري، ورغم هذا ليست مسعدة لحل الازمة عبر طرق ودية.
وأضاف الرئيس، أن أي خيارات أخرى غيرالطرق الدبلوماسية ستوصل إثيوبيا إلى طريق مسدود ولن تتحقق أهدافها ، مشيرا إلى أن الصومال أبدت رغبتها في إنهاء ا لأزمة عن طريق المفاوضات.
هذا وبدأت الأسبوع الماضي مفاوضات غير مباشرة بين الصومال وإثيوبيا بطلب من أديس أبابا بوساطة تركية، لكن هذه المفاوضات لم تسفر عن اية نتائج، ويتوقع بحسب وزارة الخارجية التركية ان تنقعد الجولة الثانية من المفاوضات في مطلع سبتمبر/ايلول المقبل.
هذا واندلعت أزمة سياسية حادة بين البلدين بعد إقدام اثيوبيا مطلع يناير/كانون الثاني الماضي على ابرام مذكرة تفاهم مع إقليم صوماليلاند المحلي( غير معترف به دوليا)، للحصول على منفذ بحري مقابل اعتراف إثيوبيا بالإقليم ،وهو ما اعتبرته الصومال انتهاكا صارخا لسيادتها واستقلالها، الامر الذي ادى إلى طرد السفير الإثيوبي لديها واستدعاء سفيرها من اديس أبابا للتشاور

زر الذهاب إلى الأعلى