أخبار محليةالصومال في الصحافة العالميةقصص تفاعلية

صدور الترجمة الصومالية لدليل التحقق من الأخبار على المنصّات الرقمية

الصومال الإخبارية / الدوحة

أصدر معهد الجزيرة للإعلام نسخة مترجمة إلى اللغة الصومالية من دليل التحقق من الأخبار على المنصّات الرقمية، والذي يقدّم إرشادات إجرائية أساسية للتعامل مع ظاهرة المعلومات المضللة وتطبيق الأساليب المختلفة للتحقق منها.

يشكّل هذا الدليل مدخلاً أساسياً لتعزيز ثقافة التحقق من الأخبار في البيئة الرقميّة، خاصّة عند التعامل مع المحتوى الذي ينتجه المستخدمون (UGC)، مع توضيح الأسباب الموجبة للتحقّق منه.

وبحسب معهد لجزيرة فإن الدليل يقدم في قسمه الثاني قواعد مبدئية قبل بدء عملية التحقق، لتحديد الخطوات اللازمة لمقاربة أي نوع من المحتوى على المنصات الرقمية، بما في ذلك محتوى الفيديو والصورة، مع تقديم نصائح حول أهم الأدوات التقنية المجانية لتنفيذ عمليات التحقق.

وتأتي أهمية هذا الدليل المترجمة إلى الصومالية من رسالة المعهد الهادفة الهادفة إلى النهوض بصناعة الإعلام وتعزيز الثقافة الصحفية المسؤولة في العالم، ومد جسور التعاون مع المعاهد والمؤسسات الإعلامية المختلفة، لدعم وتطوير الإعلاميين العاملين بها، ومشاركة الخبرات المهنية معهم.

يذكر أن  معهد الجزيرة للإعلام، أقام وفي إطار مبادرة “الإعلام من أجل التنمية”، دورة تدريبية كانت الأولى من نوعها في ديسمبر/أيلول عام 2019، واستهدفت الصحفيين في التلفزيون الوطني وإذاعة مقديشو ووكالة الأنباء الصومالية إضافة إلى مؤسسات إعلامية خاصة.

وفي أغسطس /آب عام 2023 نظم المعهد ثلاث دورات ضمن مبادراته (الإعلام من أجل التنمية ) والتي استفاد منها أكثر من 50 متدرباً صومالياً، والتي ضمت صحافة الموبايل وسرد القصص للمنصات الرقمية والتحرير الصحفي. بالتعاون مع الأكاديمية الصومالية للإعلام الرقمي (صودما).

 ويأتي إصدار هذا الدليل باللغة الصومالية تأكيداً على استمرارية هذا التعاون الفعّال مع تلك المؤسسات.

 يمكن الاطلاع على الدليل عبر هذا

زر الذهاب إلى الأعلى